تأخر التسنين عند الأطفال - الصبح

0 تعليق ارسل طباعة

تأخر التسنين عند الأطفال عبر موقع محيط، نهتم كثيرا بصغارنا و نتابع نموهم بحرص شديد و ننتظر بفارغ الصبر ظهور أولي أسنانهم و لكن عند تأخر ظهور الأسنان للرضيع تقلق الان و تبحث عن سبب مباشر لهذه المشكلة لذلك من خلال هذا المقال سنشرح لحضراتكم بالتفصيل أسباب تأخر التسنين و متي تبدأ الأسنان في الظهور؟

متي تبدأ أسنان الأطفال في الظهور

تأخر التسنين عند الأطفال

تأخر التسنين عند الأطفال
يتسأل الآباء والأمهات عن الميعاد المناسب لظهور الأسنان لأطفالهم و يصابوا بالقلق و الحيرة نتيجة ذلك و لكن أسنان الأطفال تكون موجودة بالفعل عند ولادة الطفل ولكنها تكون مخفية داخل اللثة و تظهر مع تقدم الطفل في العمر ظهور الأسنان يختلف من طفل إلي آخر في موعد الظهور و أيضاً تختلف من حيث ترتيب ظهورها فهناك اطفال تظهر لديهم الأربع أسنان العلوية في البداية و آخرون تظهر لديهم الأسنان السفلية. تظهر أول الأسنان غالباً عندنا يكمل الطفل شهره السادس و لكن في الكثير من الأحيان يتأخر ظهور الأسنان حتي يكمل الطفل عامه الأول عندما يتقدم الطفل في العمر و يصل إلي عامه الثالث تكون ظهرت لديه حوالي ٢٠ سنة في فمه.

شاهد أيضا: تربية الأطفال حديثي الولادة

أسباب تأخر التسنين عند الأطفال

يوجد العديد من الأسباب الهامة التي تؤخر التسنين للأطفال ومن أهم هذه الأسباب ما يلي

العوامل الوراثية

العوامل الوراثية أحدي مسببات تأخر التسنين لدي الأطفال فإن كانت عائلتك لديها تاريخ مرضي و مشاكل في الأسنان فإن طفلك ربما يتأثر بسبب هذه العوامل و تتأخر نمو الأسنان لديه أيضا العوامل الوراثية تظهر في شكل تشوهات بالأسنان  وعدم نموها بشكل صحيح. العامل الوراثي يؤثر بالسلب أو الايجاب على تكوين شكل الفم و الأسنان فإن كان فرد من أفراد عائلتك لديه مشكلة في تكوين الأسنان فربما طفلك يملك هذه العوامل و يتأثر بها. مشاكل اللثة و الأسنان تتأثر بالعوامل الوراثية بنسبة لا تتجاوز ٣٠ ٪ لأنها من المناطق الضعيفة في الجسم و تكون معرضة لخطر الإصابة بالتسوس.

سوء التغذية

التغذية السليمة من العوامل الأساسية التي تساعد على نمو أسنان الأطفال في ميعادها فإن الطفل الذي يحصل على التغذية المناسبة لن تظهر لديه أي مشاكل في النمو عاما و الأسنان تعتمد تغذية الطفل من بداية ولادته حتي وصوله إلى شهر السادس على الرضاعة الطبيعية حيث أن لبن الأم يحتوي على الكالسيوم و الماغنسيوم و بعض المعادن و العناصر الغذائية المفيدة لجسم الطفل و تساعد في نموه بشكل سليم و من بداية الشهر السابع نضيف بعض الوجبات البسيطة التي تحتوي على الكالسيوم و الحديد حتي تساعد جسم الطفل و نموه و ظهور الأسنان. إذا الطفل لم يحصل على جميع العناصر و المعادن الغذائية التي يحتاجها في هذه الفترة من حياته فمن المتوقع أن تحدث لديه بعض المشاكل في ظهور الأسنان و تتأخر في نموها بالإضافة إلى تسوس الأسنان الناتج عن ضعف التغذية.

نقص هرمون النمو

يقصد بنقص هرمون النمو هو قصور الغدة الدرقية وخمولها وعدم إفرازها الهرمونات التي يحتاجها الجسم مم يؤثر بالسلب على نمو الطفل و تتأخر ظهور الأسنان و ايضا تأخر المشي و كلام و تظهر بعض المشاكل المتعلقة بالنمو كقصر القامة، ضعف العضلات و زيادة الوزن.

الولادة المبكرة

تعبر الولادة المبكرة من الأسباب الهامة التي تؤثر على صحة الرضيع و تؤدي إلى الكثير من المشاكل بسبب نقص وزنه و يعرضه لبعض المشاكل الصحية و من ضمنها تأخر التسنين و ظهور مشاكل في المينا و اللثة.

قد يمكنك الأطلاع على: دراميلين لعلاج السعال عند الأطفال

علاج تأخر التسنين عند الأطفال

يوجد بعض الطرق الفعالة التي تساعد في علاج تأخر التسنين و من أهم تلك الطرق

تعرض الطفل لأشعة الشمس خصوصا أثناء فترة الصباح للاستفادة منها. الحرص على تغذية الطفل و امداده بالفيتامينات والمعادن و الكالسيوم. تدليك لثة الطفل و تنظيفها بشاش مبلل. تنظيف لسان الطفل بعد الرضاعة. عدم استخدام معجون اسنان به مادة الفلورايد حتي يصل الطفل الي عمر السنتين. المواظبة على اعطاء الطفل فيتامين د منذ ولادته اربع نقط يومياً. تجنب اعطاء الطفل الحلويات و المشروبات التي تحتوي على نسب عالية من السكر.

اضرار  تأخر ظهور الأسنان للأطفال

ينتج عن تأخر تسنين الاطفال إلي إصابتهم بأمراض عديدة و من تلك الأمراض

عدم القدرة على مضغ الطعام بشكل صحيح مما يؤثر على سلامة الجهاز الهضمي و يجعل الطفل يعاني من صعوبة في الهضم. تسوس الأسنان أحدي المضاعفات المترتبة على تأخر التسنين. اعوجاج الأسنان و نموها بشكل غير صحيح.

متي يجب استشارة الطبيب

تأخر التسنين عند الأطفال

تأخر التسنين عند الأطفال

يجب استشارة الطبيب إذا بلغ الطفل عامه الأول و لم تظهر لديه الأسنان يجب التأكد من أنه لا يعاني من نقص في الكالسيوم و فيتامين د.

إجراء بعض الفحوصات الطبية للتأكد من عدم إصابة الطفل بقصور في الغدة الدرقية أو النخامية. إذا بلغ الطفل عام و نصف و لم تظهر الأسنان من يجب اللجوء إلى طبيب الأسنان للحصول على المساعدة الطبية اللازمة.

علامات التسنين عند الأطفال

توجد بعض الأعراض التي تصاحب فترة التسنين و من أهم تلك الأعراض

البكاء بصفة مستمرة ارتفاع درجة حرارة تورمات باللثة و احمرارها تغير في مزاج الطفل. سيلان اللعاب بكثرة الرغبة في قطم و العضو حدوث بعض اضطرابات في النوم. الإسهال. احمرار الوجنتين.

قد يهمك معرفة: افضل دواء للانيميا عند الاطفال

في ختام المقال نكون أوضحنا لكم ماهي اسباب تأخر التسنين لدي الأطفال و ما هو الموعد المناسب لظهورها و كيفية علاج تأخر هذه المشكلة و متي نلجأ إلى الطبيب؟

أخبار ذات صلة

0 تعليق